مقابلة معلم خبير

                 



















اسم الوحدة التدريبية: مادة الحياة"الوراثة"
الأسئلة المقترحة لمعلم علوم / وإجابات المعلم
اسم المعلمة         : رندة
اسم المدرسة        :مدرسة بنت الأزور الثانوية للبنات
تخصص المعلمة   : الأحياء
مدة خدمة المعلمة  : 17 سنة
1)    ما الذي يجب ان يعرفه الطلاب حول مادة الوراثة؟
يجب أن يعرف الطلاب مفهوم كل من (الخلية، أجزاء الخلية، الإنقسامات، الكروموسومات، الجينات، DNA)
2)    من وجهة نظرك: هل من المهم أن ندرّس مادة الوراثة للطلاب ؟ ولماذا؟
نعم يجب أن نعطي هذه المادة للطلاب
-         لارتباطها الكبير بالحياة
-         لأهميتها للصفوف العليا اللاحقة التوجيهي العلمي والأدبي والصناعي
-         يجب أن ندرس عنها في الجامعة ليس فقط للعملي بل ولذوي التخصصات الأدبية
3)    ما هي الصعوبات التي تواجهينها عند تدريسك لمادة الوراثة؟
-         عدم اقتناع الطالبات بوجود شئ اسمهDNA ، وذلك لصعوبة رؤيته
-         صعوبة توضيح مفهوم السيادة التامة والمتنحية (مفهوم جديد يأخذنه لأول مرة)
-         عدم توفر الوقت الكافي لعمل مجموعات والنقاش في حالات خارجية

4)    ما هي الصعوبات التي تواجه الطلاب عند أخذهم لمادة الوراثة؟
-         عدم فهم الطالبات للمفاهيم التالية: الإنقسام الخلوي/ الكروموسومات/ المادة الوراثية/ الخلايا الجنسية والجسدية.
5)    ما الذي يجب ان يعرفه الطلاب حول الوراثة قبل أن يأخذوها؟
-         يجب أن يدركوا مدى ارتباط هذه المادة بسياقهم الحياتي
-          
6)    ما هي العوامل التي تؤثر على تعلم الطلاب لهذه المادة؟
-         إن المادة شيقة بالنسبة لهم/ ممتعة وغير مملة
-         صعوبة أو سهولة المادة  يؤثر على تعلمهم
7)    ما هي أفكار الطلاب السابقة حول مادة الوراثة؟
أنها مادة صعبة والسبب الرئيسي في ذلم أنهم لا يقدرون على تخيل كل ما يدور  بشكله الأساسي.

8)    ما هي الأساليب التي تستخدمينها عند تدريسك لمادة الوراثة؟
طريقة المحاضرة ، الحوار والمناقشة، التكرار والتأكيد على المعلومات وإعادة المفاهيم الأساسية كل حصة، حل أسئلة عديدة  ومتنوعة من الكتاب او خارجية، عرض بوربوينت، واستخدام الصور والفيديوهات
9)    ما هي أساليب التقويم التي تستخدمينها عند تدريسك لهذه المادة؟
استخدم التقويم بكل أنواعه (تشخيصي، تكويني ،ختامي ) عن طريق طرح الأسئلة وملاحظة إجابات الطالبات، والإختبارات.
10)                      ما هي الاخطاء المفاهيمية عند الطلاب حول مادة الوراثة؟
الطلاب لا يميزون بين الخلايا الجيدية والجسمية
يفكرون أن الDNA موجود في نوع محدد من الخلايا وليس في جميع أنواع الخلايا
لا يميزون بين مفهوم السيادة التامة والغير تامة.
11)                      هل تربطي المادة بالواقع عند شرحها، وكيف؟
نعم أربطها ، وذلك من خلال تقسيم الطالبات حسب الصفات المشتركة بينهن وشرح أمثلة من الواقع حولهن من صفات أباءهن وأجدادهن.

هناك تعليق واحد: